تجميد الحيوانات المنوية

تجميد الحيوانات المنوية

قبل المضي قدمًا في تجميد حيواناتك المنوية وتخزينها سوف يقابلك أحد مستشارينا ويشرح لك ماتتضمنه العملية, ويسرد لك أية مخاطر محتملة, خاصة للمرضى الذين يخضعون لعلاج مضاد للسرطان (على سبيل المثال العلاج الكيميائي و/أو الإشعاعي). فإننا نوصي بجمع الحيوانات المنوية قبل أي علاج. وذلك لما له من آثار جانبية على المادة الوراثية للحيوانات المنوية قد تظهر في وقت مبكر من الجرعة الأولى.

  • كيف يتم الحفاظ على الخصوبة؟

    الرجال: تجميد الحيوانات المنوية.

    عام:قبل المضي قدمًا في تجميد حيواناتك المنوية وتخزينها سوف يقابلك أحد مستشارينا ويشرح لك ماتتضمنه العملية, ويسرد لك أية مخاطر محتملة, خاصة للمرضى الذين يخضعون لعلاج مضاد للسرطان (على سبيل المثال العلاج الكيميائي و/أو الإشعاعي). فإننا نوصي بجمع الحيوانات المنوية قبل أي علاج. وذلك لما له من آثار جانبية على المادة الوراثية للحيوانات المنوية قد تظهر في وقت مبكر من الجرعة الأولى.

    نطلب أيضًا إجراء فحص صحي لاستبعاد الأمراض المعدية أو حالات طبية أخرى.

    الإجراء:قد يطلب منك القدوم إلى العيادة من 2-4 مرات لأخذ عينة جديدة للتجميد اعتمادًا على ظروفك الشخصية. بعد الإنتاج في غرفة خاصة في وحدة أمراض الذكورة لدينا, يتم جمع السائل المنوي مباشرةً قبل انخفاض جودته.

    في المختبر, يقوم علماء الأجنة أولاً بغسل عينات السائل المنوي وإزالة الزائد من المواد وعزل الحيوانات المنوية. ثم يقومون بإجراء تحليل سريع لنوعية الحيوان المنوي ويمزجونه مع سائل واق من البرد. ثم بعد ذلك إما يتم تبريده تدريجيًا في بخار النيتروجين السائل أو يبرد بسرعة في النيتروجين السائل بطريقة تسمى التزجيج.

    إجمالاً, يتم ملء 2 – 8 أنبوب امتصاص ورقيّ (أمبولات العينات) لكل قذفة للسائل المنوي. على الرغم من أن ذلك يمكنه أن يتنوع اعتمادًا على الظروف الفردية ونوعية الحيوانات المنوية وكميتها. ويتم تخزينها في أوعية تحتوي على النيتروجين السائل لمدة تصل إلى 5 سنوات.

    إذا كنت غير قادر على إنتاج ما يكفي من الحيوانات المنوية في السائل المنوي, قد نكون قادرين على عزل الحيوانات المنوية مباشرة من خصيتيك باستخدام إبرة. ويُعرف هذا الإجراء أيضًا باسم سحب الحيوانات المنوية من البربخ (PESA), التي يتم إجراؤها من قبل أخصائي أمراض النساء أو المسالك البولية تحت التخديرالموضعي وتشتمل على حد صغير من المخاطر. يمكن تجميد الحيوان المنوي المسترد بنفس الطريقة التي تتم بها تجميد الحيوانات المنوية المأخوذة من قذف السائل المنوي, ويمكن استخدامها لاحقًا في التخصيب بالحقن المجهري للحيوانات المنوية داخل هيولي الخلية.

    في بعض الحالات قد تكون هناك حاجة لأخذ عينة من الخصية (يُرجى الاطلاع على طرق سحب الحيوان المنوي من الخصية).

    الاستعمال:عندما تقرر استخدام حيواناتك المنوية المخزنة, سوف تعتمد خياراتك على نوعية وقدر عينتك المخزنة, بالإضافة إلى ذلك خصوبة زوجتك. ويتم إذابة الحيوانات المنوية إلى درجة الحرارة الطبيعية من خلال عملية مراقبة بكل دقة وعناية. حيث أن هذه العينات قيمة جدًا ونحن دائمًا نوصي باستخدام الحد الأدنى اللازم لتخصيب البويضات خلال إجراء الحقن المجهري للحيوانات المنوية داخل هيولي الخلية. ومع هذا النهج يمكن أن يكون عدد قليل من أنابيب السائل المنوي المجمد كافيًا لوجود العديد من الطفال.

  • ما مدى نجاح تجميد الحيوانات المنوية؟

    يتم إجراء تجميد خلايا الحيوانات المنوية بطريقة روتينية للسنوات الأربعين الماضية الأمر الذي أدى إلى ارتفاع عدد الولادت الحية.

    على الرغم من أنه إجراء فعال للغاية ولكن لا تبقى جميع الخلايا المنوية على قيد الحياة. يتم استرداد معدل 25-60% من الحيوانات المنوية بعد التجميد والإذابة. ويعتمد أيضًا معدل النجاح على عمر الأم ونوعية البويضات.