التحليل الاساسي للسائل المنوي / سيمنيوجرام

علم أمراض الرجال التناسلية (الذكورة)

تحليل السائل المنوي

يُوصى بإجراء تحليل السائل المنوي للرجل عندما يخضع الزوجين لفحوصات العقم.

  • ما هو تحليل السائل المنوي؟

    تحليل السائل المنوي هو عبارة عن اختبار تشخيصي قياسي لتقييم خصوبة الرجال. يتم إجرائه داخل المختبر ويشتمل على دراسة عدة جوانب لنوعية وكمية الحيوانات المنوية والسائل المنوي عن طريق التحقق مما يلي:

    • عدد الحيوانات المنوية - كمية الحيوانات المنوية في السائل المنوي.
    • حركة الحيوانات المنوية - قدرة الحيوانات المنوية على المرور إلى الداخل.
    • سرعة الحيوانات المنوية - سرعة حركة الحيوانات المنوية إلى الأمام.
    • شكل الحيوانات المنوية - حجم وشكل وحيوية الحيوانات المنوية.
    • إجمالي حجم السائل المنوي سُيُولَة السائل المنوي و لزوجته - قدرة السائل المنوي على التحول من حالة القذف الهلامية إلى الحالة السائلة.
    • لون السائل المنوي ودرجة الحموضة.

    في بعض الأحيان، قد يقوم أيضًا أخصائيي تكنولوجيا أمراض الذكورة التابعين لنا بإعداد مزارع من السائل المنوي لفحص الالتهابات البكتيرية أو الأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس. وأيضًا في حالات عدم وجود الحيوانات المنوية (انعدام الحيوانات المنوية)، نقوم بقياس مستويات الفركتوز في السائل المنوي (علامة على الوظيفة الإفرازية في الخصيتين) لتحديد ما إذا كان هناكخلل بأي من آليات القذف بسبب وجود انسداد أو وجود سبب طبي آخر.

  • من هم المستفيدون من تحليل السائل المنوي؟

    تحليل السائل المنوي هو أبسط اختبار لتقييم عامل الذكورة وهو نقطة الانطلاق لكل رجل يشارك في فحوصات العقم. يمثل ضعف نوعية الحيوانات المنوية حوالي 1/3 من العقم، وأنه يمكن أن يكون عاملاً مستقلاً لصحة الذكور الجيدة بشكل عام.

    عندما يتم التوصل إلى وجود بعض التشوهات في الحيوانات المنوية مع تحليل السائل المنوي (قلة الحيوانات المنوية أو عدم وجود الحيوانات المنوية)، فسيتم التخطيط لإجراء اختبارات إضافية (اختبار الدم للتحليل الهرموني، اختبار تفتيت الحمض النووي أو فلورية التهجين الموضعي في الحيوانات المنوية، وغيرها) حتى نتمكن من إجراء تقييم كامل للحالة.

    ويمكن أن يوفر أيضًا تحليل السائل المنوي إفادة للرجال الذين خضعوا لعملية تغيير مسار قناة المني أو لعلاج السرطان، ويرغبون في التحقق من آثار هذه الإجراءات، حتى يتمكنوا من تخطيط للعلاج والمضي قدمًا نحو تكوين عائلة.

  • كيف يتم تحليل السائل المنوي؟

    سيُطلب منك قبل تحليل السائل المنوي الامتناع عن أي ممارسة جنسية لمدة تتراوح من 2 إلى 3 أيام. ثم تحضر بعد ذلك إلى العيادة من أجل أخذ عينة جديدة من السائل المنوي في وعاء معقم في أحد الغرف الخاصة بنا في وحدة أمراض الذكورة.

    وسيتم جمع العينة مباشرة قبل انخفاض نوعيتها وسيتم تحليلها في المختبر من قبل أحد خبراء التكنولوجيا التابعين لنا، الذي بدره سيقوم بفحص كل مواصفات السائل المنوي والحيوانات المنوية. سيقوم طبيبك بتوضيح النتائج الخاصة بك ومناقشة كل الخيارات الممكنة في موعد المتابعة.

  • كيف يساهم تحليل السائل المنوي في نجاح تقنيات الإخصاب المساعدة (ARTs)؟

    من المهم جدًا لطبيبك معرفة حالة السائل المنوي لديك، لأن ذلك سوف يساعد في اختيار نوع تقنية الإخصاب المساعدة (ART) التي تحتاجها سواء التلقيح داخل الرحم (IUI) أو التلقيح الصناعي في المختبر (IVF) مع أو بدون حقن الحيوان المنوي المجهري للبويضة (ICSI).

    وقد لا يزال الرجال الذين لديهم نتائج تحليل السائل المنوي سيئة قادرون على الإخصاب بشكل طبيعي وقد يحتاج في بعض الأحيان الرجال الذين لديهم نتائج التحليل جيدة إلى المساعدة، وهناك عدة عوامل يمكن أن تؤثر على عدد الحيوانات المنوية و/أو معلمات السائل المنوي الأخرى.

    سيكون بإمكان الطبيب المتابع لك شرح النتائج الخاصة بك المتعلقة بحالتك وبناء على الظروف الفردية الخاصة بك.