تقييم سلامة الحمض النووي للحيوان المنوي

يقيم اختبار الحمض النووي للحيوان المنوي سلامة المادة الوراثية (DNA) في خلايا الحيوان المنوي.

  • ما هو فحص الحمض النووي للحيوان المنوي؟

    على مر السنين، تم تطوير عدد من الاختبارات التي تقيم تلف الحمض النووي للحيوان المنوي.

    تكشف النتائج التي أبرزها الاختبار عن نسبة تلف الحمض النووي بعدد تمثيلي من الحيوانات المنوية، وتُعرض هذه النتائج كمؤشر لتلف الحامض النووي (DFI) في الحيوانات المنوية الموجودة في السائل المنوي. كلما ارتفع رقم DFI كان ذلك يعني ارتفاع نسبة تلف المادة الوراثية في الحيوانات المنوية ، وكلما انخفض الرقم كلما كان ذلك يعني أن الحيوانات المنوية في العينة تحتفظ بسلامة مادتها الوراثية.

    يعد ارتفاع الرقم سببًا للعقم ويعبر انخفاض نتائج تقنيات الإنجاب المساعد، غير أننا مازلنا بحاجة لأدلة قاطعة.

    والغرض هو مساهمة الحيوانات المنوية بإيصال الحامض النووي الذكوري لإحدى البويضات بعد التخصيب. وإذا كانت مساهمتها الوراثية تالفة، وحدث الإخصاب، فقد تتوقف مراحل الأولى التطورية للجنينية أو يُسمح لها بالاستمرار. يعتمد الأمر على نسبة تلف الحمض النووي وقدرة البويضة المخصبة أو الجنين المبكر على إصلاح ذلك التلف.

    عندما نجد مريضًا بمؤشر DFI مرتفع، فان علاج الحالة يتوقف على الحالة. أحيانًا، يسهل تحديد العامل المسئول عن تلف الحمض النووي في الحيوان المنوي (مثل التدخين أو الإدمان الزائد للكحوليات)، وتصحيحه. نوصي أيضًا باتباع دورة موازية لمضادات الأكسدة، وهو العلاج الأكثر شهرة وقبولا لهذه الحالة.

  • من الذين يحتاجون لاختبار تلف الحمض النووي للحيوان المنوي؟

    يوصى بإجراء الاختبار للرجال الذي يواجهون مشكلة العقم، ولم يتمكن تحليل السائل المنوي التقليدي من تحديد المشكلة.

    اختبار تلف الحمض النووي أساسي، وخاصةً في الحالات التي مرت بمحاولات باءت بالفشل لتقنيات الإنجاب المساعد، أو عقم غير مفسر، أو إجهاض متكرر. قد يلقي ارتفاع مؤشر تلف الحامض النووي أو انخفاضه مزيدًا من الضوء على فهم هذه الحالات.

    إن سلامة الحمض النووي للحيوان المنوي حساسة لدرجات الحرارة الزائدة والكيماويات والسموم أو التعرض للإشعاع (بما في ذلك علاج السرطان)، وتدخين السجائر، وارتفاع مستوى تناول الكحوليات أو المخدرات، والحالات الطبية (مثل دوالي الخصية، والأمراض المنتقلة جنسيا)، أو الإصابة في الخصية.

  • كيف يجرى اختبار تلف الحمض النووي للحيوان المنوي؟

    يقوم أحد خبراء أمراض الذكورة لدينا بإجراء اختبار تلف الحمض النووي في المختبر بعد تقييم السائل المنوي و معالجته.

    بعد معالجة السائل المنوي، تعالج الحيوانات المنوية بمحلول حامضي يسمح بإطلاق المادة الوراثية بها (Halosperm®). بعد ذلك،يخلط جزء من الحيوانات المنوية المعالجة مع قطرة من مادة الفحص الخاصة على شريحة زجاجية ويتم مشاهدتها تحت مجهر متخصص لهذا الأختبار. بعد فترة وجيزة تنتشر الحيوانات المنوية داخل المادة الخاصة، اذا كانت الحيوانات المنوية سليمة – ينتج هالة مميزة حول الحيوانات المنوية و بالتالي يمكن رؤيتها تحت الميكروسكوب. أما إذا كان في تلف في الحمض النووي للحيوان المنوي، فإن الهالة تكون صغيرة جدًا أو لا تظهر إطلاقًا. يتم حساب مؤشر DFI بتقييم عدد الحيوانات المنوية الممثلة في عينة السائل المنوي المأخوذة.

  • ما الذي يخبرنا به اختبار تلف الحمض النووي للحيوانات المنوية و انعكاسه على نجاح تقنيات الانجاب المساعد؟

    حاليًا ليس هناك حد موضوع لمستويات تكسر الحمض النووي التي تؤثر سلبًا على الخصوبة ونتائج تقنيات الإنجاب المساعد. ذلك لأن هناك الكثير من العوامل التي تؤدي الى تلف الحمض النووي، بالإضافة إلى التنوع الكبير في الظروف الشخصية والأسباب الكامنة للعقم.

    ارتبط مؤشر DFI المرتفع بسوء نتائج تقنيات الإنجاب المساعد، لكن ذلك ليس هو الحال في جميع الأوقات، وقد استخلصت عدة دراسات** نتائج متضاربة حول هذا الأمر.

    وهنا في مركز العين للإخصاب، نستخدم اختبار تلف الحمض النووي للحيوانات المنوية بجانب الاختبارات التشخيصية الأخرى من أجل فهم سبب استمرار العقم، والإخفاقات السابقة لتقنيات الإنجاب المساعد وتكرار الإجهاض. ويمكننا مساعدتكم على اتخاذ قرار إنجابي مستنير، ونقدم لكم الدعم عند اللزوم. سيقوم أطباؤنا المتخصصون بتقديم الاستشارة الشاملة لكل الخيارات الأخرى المتاحة/ المنطبقة، وكذلك التفسيرات.

    المراجع

    Fernandez JL, Muriel L, Rivero MT, Goyanes V, Vazquez R, Alvarez JG (2003). The Sperm Chromatin Dispersion Test: A Simple Method for the Determination of Sperm DNA Fragmentation. J Androl. 24(1): 59-66. (Pubmed; PMID: 12514084)

     Zhao J, Zhang Q, Wang Y, Li Y (2014). Whether sperm deoxyribonucleic acid fragmentation has an effect on pregnancy and miscarriage after in vitro fertilization/intracytoplasmic sperm injection: a systematic review and meta-analysis.  Fertil Steril. 102(4): 998-1005.(Pubmed; PMID: 25190048)

     Lin MH, Kuo-Kuang Lee R, Li SH, Lu CH, Sun FJ, Hwu YM (2008). Sperm chromatin structure assay parameters are not related to fertilization rates, embryo quality, and pregnancy rates in in vitro fertilization and intracytoplasmic sperm injection, but might be related to spontaneous abortion rates. Fertil Steril. 90(2): 352-9.(Pubmed; PMID: 17904130)