اختبار تقنية FISH على الحيوانات المنوية

الهدف من استخدام تقنية (FISH) هو الكشف عن وجود تشوهات على مستوى الكروموسومات في الحيوانات المنوية للرجال.

  • ما هو اختبار FISH على الحيوانات المنوية؟

    يكشف اختبار FISH على الحيوانات المنوية نسبة أخطاء الكروموسومات لدى الرجال الخاضعين لفحص العقم. و تظهر نتيجة الفحص على شكل نسبة مئوية لخلايا الحيوانات المنوية التي توجد بها تشوهات كرموسومية في عينة سائل منوي.

    ومن المعروف أن المادة الوراثية (DNA) موجودة في 46 كروموسوم في الخلية البشرية. 23 كروموسوم من الحيوان المنوي و23 كروموسوم من البويضة. ويتسبب فقدان/زيادة كروموسوم أو أكثر بسبب خطأ وراثي في حدوث تشوه كروموسومي يسمى اختلال الصيغة الصبغية. وعادةً ما يكون لدى جميع الرجال 1.9-2% خلل كروموسومي في الحيوانات المنوية  أثناء انتاجها ونضجها في الخصيتين.

    وقد ارتبطت الزيادة في النسبة المئوية للحيوانات المنوية المختلة بالعقم وسوء نتائج تقنيات الإنجاب المساعد (ART) والإجهاض المتكرر.

    وأثناء إجراء اختبار FISH على الحيوانات المنوية، ننظر إلى مواضع كرموسومية محددة (الكروموسومات 13 ،18 ،21 ،X وY).

    بالنسبة للحالات التي تتضمن نسبة خلل كبيرة في تشوهات ، ننصح بإجراء اختبار التشخيص الجيني  لما قبل الإخصاب PGD/ أو الفحص الجيني لما قبل الإخصاب PGS للأجنة المنتجة عن طريق تقنيات الأنجاب المساعدة. ويمكن لهذه التحليلات الوراثية تحديد التشوهات التي مر بها الجنين المبكر قبل عملية ترجيعه لرحم الأم.

  • من الذين يحتاجون لاختبار FISH على الحيوانات المنوية؟

    يوصى بهذا الاختبار للرجال الذين لديهم مشكلة العقم، ولم يتمكن تحليل السائل المنوي التقليدي من تحديد المشكلة.

    يوصى أيضًا بالاختبار للرجال الذين أظهرت تحليلات السائل المنوي لديهم نسبة عالية من الحيوانات المنوية مشوهة الشكل، علما بأن خلل الكروموسومات يمكن أن يحدث أيضًا للحيوانات المنوية الطبيعية الشكل.

    علاوةً على ذلك، يعد اختبار FISH أساسي في الحالات التي أخفق فيها الحمل بالأستعانة بتقنيات المساعدة على الأنجاب، أو حالات العقم غير المفسرة، أو الإجهاض المتكرر. إن اكتشاف نسبة عالية من التشوهات الكروموسومية في الحيوانات المنوية قد يفسر هذه الحالات.

    يعود سبب ارتفاع خلل الكروموسومات في الحيوانات المنوية المرتفع إلى التدخين، وكثرة تناول الكافيين، والإفراط في الكحوليات أو المخدرات، أو التعرض لمواد كيماوية أو سامة أو إشعاعية (بما في ذلك العلاج من السرطان)، وتقدم عمر الأب أو وجود خلل هرموني.

    تنتج الخصيتان الحيوانات المنوية باستمرار، وتستغرق دورة اكنمال نضوج الحيوان المنوي 11-12 أسبوعًا. وقد تؤدي إدارة عوامل الخطر السابقة إلى تقليل مستويات التشوه الكروموسومي في الحيوان المنوي خلال الفترة من 3 إلى 6 شهور. وفي تلك الحالات سيُظهر التحليل المكرر للسائل المنوي واختبار FISH مدى التحسن. غير أنه في بعض الأحيان قد يتعذر علاج سبب ارتفاع مستوى خلل الكروموسومات  للحيوانات المنوية.

  • كيف يُجرى اختبار FISH على الحيوانات المنوية؟

    يتم اختبار FISH على الحيوانات المنوية على يد خبراء الذكورة في معاملنا بعد جمع الحيوانات المنوية للتحليل.

    بعد معالجة السائل المنوي، تعزل الحيوانات المنوية وتثبت كيميائيًا في آخر صورة حية لها، ويقوم اثنان من خبرائنا بفحص مستقل لمواقع كرموسومية معينة في عينتين فرعيتين من العينة المفحوصة. وللقيام بذلك فإنهما يحددان الكروسومات 13 و18 و21 وX وY بمجسات فلورية متألقة خاصة ويرصدان الكمية الممثلة من الحيوانات المنوية ميكروسكوبيًا. وتجمع نتائج رصديهما للحصول على النتائج النهائية وتقدم كنسبة خلل في الصيغة الصبغية للعينة ككل.

  • بم يخبرنا اختبار FISH على السائل المنوي عن نجاح تقنيات الإنجاب المساعد؟

    إن لنسبة كبيرة من التشوهات الكروموسومية في الحيوان المنوي أثر سلبي على معدلات الحمل ويبدو أنها ترتبط عادةً بتكرار الإجهاض، بعد حدوث حمل طبيعي أو بمساعدة تقنيات الإنجاب المساعد(مثل التلقيح الاصطناعي في المختبر IVF – الحقن المجهري ICSI)

    وفي بعض الحالات – عندما يمكن التعامل مع عوامل الخطر بكفاءة بما يؤدي إلى تقليل نسبة اختلال الكروموسومات في الحيوانات المنوية – تزداد فرص نجاح تقنيات التناسل المساعد (خاصة عندما تكون العوامل الأخرى – مثل عمر الأم وجودة البويضة – مثالية).

    وهنا في مركز العين للأخصاب نستخدم اختبار FISH على الحيوانات المنوية بالإضافة إلى اختبارات أخرى تشخيصية لكي نفهم سبب العقم والإخفاقات السابقة في تقنيات التناسل المساعد وتكرار الإجهاض. يمكننا مساعدتكم على اتخاذ قرار الإنجاب عن وعي ونقدم لكم الدعم عند اللزوم. سيقدم أطباؤنا المختصون لكم استشارة شاملة لكل الخيارات والتفسيرات الأخرى المتاحة/القابلة للتطبيق.

    المراجع

    Egozcue J, Blanco J, Vidal F (1997). Chromosome studies in human sperm nuclei using fluorescence in-situ hybridization (FISH). Hum Reprod Update. 3(5): 441-52 (Pubmed; PMID: 9528909)

    Chatziparasidou A, Christoforidis N, Samolada G, Nijs M (2015). Sperm aneuploidy in infertile male patients: a systematic review of the literature. Andrologia. (8): 847-60. (Pubmed; PMID: 25352353)