نقل وسط داعم للزرع

يوصى بإجراء نقل وسط داعم للزرع أو ISMT كوسيلة لتحسين عملية استقبال الأجنة المنقولة إلى الرحم وزيادة فرص الزرع.

  • ماذا تعني عملية نقل وسط داعم للزرع؟

    بعد حدوث عملية أطفال الأنابيب يتم وضع البويضات المخصبة في طبق في حاضنة تحاكي ظروف جسم الإنسان. وتُحاط الأجنة النامية بوسط سائل غنيّ بالمواد المغذية التي تدعم بقائهم على قيد الحياة ونموهم. وفي هذه المرحلة الأولى من تطور حياة الأجنة, وتباعًا يُطلق الجنين بعض الإيماءات أو الإشارات الكيميائية التي تهدف إلى إعداد الرحم لقبوله. وهذه هي عملية الزرع التي تحدث في الأسابيع الأولى (الأسبوع 4 تقريبًا) من الحمل.

    في عملية نقل الوسط الداعم للزرع - من أجل رفع نسبة تقبل الرحم للجنين- نقوم بنقل بعض الأوساط المكيفة لتغذية الجنين- بدون الأجنة - إلى الرحم قبل أن يحدث نقل الجنين بيومين أو ثلاثة أيام. ويمكن أن يوفر تجهيز بطانة الرحم (بطانة الرحم) لدعم الجنين المنقول- في بعض الحالات- فرصة أكبر لزراعة ناجحة.

  • من الذي قد يحتاج لنقل وسط داعم للزرع؟

    يعتبر نقل الوسط الداعم للزرع مفيدًا للنساء اللاتي لم يكن النجاح حليفهن سابقًا في عملية أطفال الأنابيب بعد نقل الأجنة ذات النوعية الجيدة, مما يعني أن الزرع لم يكن ناجحًا.

    وقد تبين أن سن الأم قد يسهم في خفض تقبل الرحم, ولذلك نوصي بشدة بنقل وسط داعم للزرع  للنساء اللاتي تزيد أعمارهن عن 37 عامًا.

  • كيف يتم القيام بنقل وسط داعم للزرع؟

    يقوم بهذه العملية أحد الأطباء - تمامًا مثل نقل الأجنة - ولكن من دون جنين (الأجنة). باختصار سوف يقوم طبيبك بإدخال قسطرة (أنبوب دقيق) بالتوجيه من خلال تصوير الموجات فوق الصوتية عبر عنق الرحم. وسيقوم الطبيب من خلال التصوير بتقييم الموقع وتحديده حيث من المرجح من الناحية الفسيولوجية أن يتم فيه الزرع. وسوف يتم تحرير وسط الرحم المكيف هناك لتحضير بطانة الرحم قبل يومين إلى ثلاثة من النقل الفعلي للأجنة.

    سوف تكون التجربة مماثلة لعملية النقل الوهمي للجنين ويمكن التخطيط لهذين الإجرائين بحيث يتم القيام بهما في نفس الوقت تماما إذا كانت حالتك تتطلبهما.

    وهي خطوة عادية خالية من الألم تستغرق حوالي 5 - 10 دقائق لاستكمالها دون الحاجة للتخدير أو إلى وقت للإفاقة. وسوف تكوني قادرة على العودة إلى أنشطتك اليومية بشكل طبيعي.

  • كيف يساهم نقل وسط داعم للزرع في نجاح وسائل التخصيب المساعد؟

    في مركز العين للإخصاب نقوم بتنفيذ نقل وسط داعم للزرع لأننا نريد محاكاة العملية الفسيولوجية للزرع بكل دقة قدر الإمكان.

    ونحن نوصي بشدة بهذا الإجراء للحالات صعبة الزرع أو النساء اللاتي يزيد عمرهن عن 37 سنة. أظهرت الدراسات الحالية* أن إستخدام وسط مكيف لدعم الجنين كافٍ لتحسين معدل الزرع بعد عملية أطفال الأنابيب أو إجراء الحقن المجهري للبويضات.

    على الرغم من أن نقل وسط داعم للزرع ليس له تأثير على كفاءة البويضات/الحيوانات المنوية أو الأجنة وعلى الرغم من أنه يحسن معدل الحمل إلا أنه قد لا يحسن معدل ولادة أطفال أحياء.

    إذا كنت تعتبر أن نقل وسط داعم للزرع يجب أن يكون جزءً من علاجك, فيرجي مناقشة ذلك مع أحد الأخصائيين لدينا والذي يستطيع أن ينصحك بالمزيد.

    المراجع

    Urman B, Yakin K, Ata B, Isiklar A, Balaban B (2008).Effect of hyaluronan-enriched transfer medium on implantation and pregnancy rates after day 3 and day 5 embryo transfers: a prospective randomized study. Fertil Steril. 90(3): 604-12. (Pubmed; PMID: 17936283)