التلقيح داخل الرحم

التلقيح داخل الرحم أو IUI, ويُوصى به في بعض الأحيان كنقطة إنطلاق بسيطة وبأسعار معقولة لعلاج الخصوبة.

  • ماهو التلقيح داخل الرحم؟

    هو وضع الحيوانات المنوية التي تم إعدادها وتطهيرها مباشرة عبر عنق الرحم وإلى داخل الرحم أثناء التبويض.

  • من الذي يمكنه الاستفادة من التلقيح داخل الرحم؟

    ينطبق التلقيح داخل الرحم تقليديًا على الأزواج المصابين بالعقم بسبب عدم الإباضة وعامل عنق الرحم و العقم غير المفسر (الحالات التي لا يمكن أن نجد/نحدد سبب (أسباب) عدم القدرة على الحمل بشكل طبيعي).

    ويوصى بالتلقيح داخل الرحم لحالات مخاطية عنق الرحم غير السليمة أو انتباذ بطانة الرحم في النساء والحيوانات المنوية الضعيفة قليلا في كميتها وجودتها للرجال.

    ويمكن أن يستخدم التلقيح داخل الرحم أيضا عندما يتم تجميد السائل المنوي أو قبل العلاج الضار مثل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.

  • كيف يتم إجراء التلقيح داخل الرحم؟

    يتم تنفيذ هذا الإجراء على يد أحد الأطباء حيث يتم وضع الحيوانات المنوية المُعدة مسبقًا (بعد جمع الحيوانات المنوية) في أنبوب معقم مرن (القسطرة) وتُدخل من خلال المهبل وعنق الرحم إلى داخل الرحم. وهو إجراء غير مؤلم نسبيًا قد يسبب بعض التشنج المعتدل و/أو الإحساس بعدم الراحة. وعلى الرغم من ذلك في غالبية الأحيان يكون غير مؤلم ويمكن تحمله بشكل جيد جدًا.

    على الفور بعد التلقيح داخل الرحم, والذي يستغرق تقريبًا 5 دقائق, سوف يطلب منك طبيبك الاستلقاء لمدة 5 دقائق أخرى. وبعد هذا الوقت القصير جدًا يمكنك استئناف أنشطتك العادية طالما أنها لا تتضمن الأنشطة الشاقة.

    يمكن تنفيذ التلقيح داخل الرحم أثناء الدورة الطبيعية للأباضة أو عن طريق التحفيز بالهرمون الصناعي (التحريض على الإباضة). وعادةً ما يتم ذلك عن طريق العلاج بالتحريض على الإباضة وذلك لزيادة نسبة الحمل. في حالات العقم اللاإباضية, يكون التحريض على الإباضة إجباريًا.

  • إلى أي مدى يمكن أن يكون التلقيح داخل الرحم ناجحًا؟

    يختلف نجاح التلقيح داخل الرحم ويعتمد على السبب (الأسباب) الرئيسي لعقم الزوجين. إن معدلات الحمل بعد محاولة تلقيح واحدة داخل الرحم ليست عالية وشائعة بالنسبة للمزيد من دورات التلقيح داخل الرحم التي يتعين القيام بها. تصل معدلات الحمل بعد التلقيح داخل الرحم إلى 15% وتتراوح ما بين 5% (في بعض حالات العقم غير المفسر) إلى 35 % (عقم غياب الإباضة).

    بعد ثلاثة إجراءات من التلقيح داخل الرحم، تصبح نسبة 50-60 % من إجمالي النساء حوامل.

  • كم عدد محاولات التلقيح داخل الرحم التي ينصح بها؟

    ويتم تشجيع المرضى اللاتي لم يحصلن بعد ثلاث محاولات على حمل على الخضوع لعملية أطفال الأنابيب أو الحقن المجهري للحيوانات للبويضات (ICSI). وإحصائيًا تحدث حالات حمل التلقيح داخل الرحم بعد ثلاث محاولات. وإذا لم يكن هذا هو الحال ففرصتك في نجاح التلقيح داخل الرحم بعد المرة الثالثة تكاد تصل إلى أدنى ما يمكن.

    في حال خضعتِ لثلاث محاولات غير ناجحة من التلقيح داخل الرحم, نعيد تقييم الحالة وننصح باستراتيجية علاج بديلة في الاستشارة اللاحقة.