الحد الأدنى من التحفيز لعملية أطفال الأنابيب

يستلزم التلقيح الصناعي (أطفال الأنابيب) بالحد الأدنى من المحفزات أو التلقيح الصناعي المصغر جرعات أقل من أدوية الخصوبة ويوصى به للأزواج الذين حالتهم الفردية غير معقدة نسبيًا واحتمالية شفائهم بعد العلاج جيدة.

  • ما هو التلقيح الصناعي المصغر؟

    في التلقيح الصناعي المصغر, كما هو الحال في التلقيح الصناعي التقليدي, تستخدم أدوية الخصوبة لتحفيز المبيض ولكن بجرعة أقل بكثير. لذلك يتم إنتاج أكثر من بويضة واحدة في الدورة (حوالي 3 – 6 بويضات), ولكن ليست كثيرة كما هو الحال مع التلقيح الصناعي الكامل (عادة حوالي 8 – 12 بويضة).

    بخلاف دواء الخصوبة يعتبر التلقيح الصناعي المصغر هو ذاته التلقيح الصناعي التقليدي. يتم جمع البويضات ويخلط مع الحيوانات المنوية في طبق ويوضع في حاضنة للإخصاب. واعتمادًا على عدد البويضات المخصبة التي تصل إلى ثلاث بويضات (في بعض الحالات) يتم اختيار الأجنة المبكرة ذات النوعية الأفضل ونقلها مرة أخرى إلى الرحم.

  • من الذي يمكنه الاستفادة من التلقيح الصناعي المصغر؟

    قد يكون التلقيح الصناعي المصغر هو الخيار للمرأة التي لديها احتياطي مبيضي منخفض (انخفاض القدرة على إنتاج البيض) وبسبب ذلك كان لها محاولة سابقة غير ناجحة مع التلقيح الصناعي التقليدي (الجرعات العالية من أدوية الخصوبة لا تؤدي إلى الكثير من البويضات التي يتم إنتاجها بعد كل دورة). ولكن يمكن أن يكون أيضًا خيارًا للمرأة التي لديها احتياطي المبيض جيد, ولكنها لا تريد تجميد البويضات الإضافية.

    بالإضافة إلى ذلك قد يكون التلقيح الصناعي المصغر أكثر ملاءمةً للنساء اللاتي يتعرضن لخطر تطور ﻣﺘﻼﺯﻣﺔ ﻓﺮﻁ ﺍﻻﺳﺘﺜﺎﺭﺓ ﺍلمبيضية (OHSS) وذلك بسبب حساسية هرمونات الدورة الكاملة للتلقيح الصناعي القابلة للحقن.

    التلقيح الصناعي المصغر هو إجراء أقل خطورة وتكلفة مقارنة بالتلقيح الصناعي العادي كما أنه يتضمن جرعات أدوية أقل. كما يتطلب أيضًا عدد زيارات أقل لمنشأتنا في مركز العين للإخصاب عن التلقيح الصناعي التقليدي. إذا كنت تفكر في التلقيح الصناعي المصغر فتناقش مع أحد مستشارينا الذي سيقيم ما إذا كانت حالتك تستدعي هذا النوع من وسائل التخصيب المساعد (ART).

  • كيف يتم القيام بالتلقيح الصناعي المصغر؟

    تتضمن دورة التلقيح الصناعي المصغر نفس الخطوات كدورة التلقيح الصناعي التقليدي مع الفارق الوحيد ألا وهو جرعة أدوية الإخصاب لتحفيز المبيض. نحن نراقب إنتاج البويضات وتطور مرحلة النضج بالمسح بالموجات فوق الصوتية عن طريق المهبل ومن خلال فحص الدم.

    تنشيط المبيض المصغر: الاستفادة من تقييم هرمون منبه للجريب الطبيعي الخاص بك, واستخدام جرعات منخفضة من حبيبات الهرمون عن طريق الفم, يمكن إنتاج عدد قليل من البويضات ذات الجودة العالية. ويمكن تنفيذ هذه الاستراتيجية عن طريق حقن جرعة منخفضة واحدة من هرمون غونادوتروبين (وهو هرومون منشط للغدد التناسلية), في حين أن مرحلة النضج النهائية لبويضاتك - كما في التلقيح الصناعي التقليدي- تحفزت بحقن هرمون غونادوتروبين المشيمي البشري (HCG). وهدفنا هو الحصول على 3-6 بويضات.

    لإتمام هذه المرحلة من التلقيح الصناعي المصغر, قد يستلزم الأمر 2-3 زيارة لمركز العين للإخصاب.

    يتم تنفيذ باقي الخطوات: جمع البويضات وجمع الحيوانات المنوية والتلقيح ونقل الجنين واختبار الحمل والمسح بالموجات فوق صوتية- تمامًا كما هو الحال في عملية التلقيح الصناعي التقليدي.

  • ما هو معدل نجاح التلقيح الصناعي المصغر؟

    بالنسبة للتلقيح الصناعي المصغر؛ عندما يتاح عدد أقل من البويضات فإن فرص الحمل وإنجاب الطفل يمكن أن تكون أقل من فرص التلقيح الصناعي التقليدي.

    ومع ذلك إذا تم تلقيح 2-3 من بويضاتك ونمت لتصبح أجنة ذات جودة جيدة فإنه يتم نقلها إلى الرحم؛ ومن ثم لن يختلف معدل نجاح التلقيح الصناعي المصغر عن معدل التلقيح الصناعي التقليدي. إن الإختلاف الوحيد في هذه الحالة هو أنك قد لا يكون لديك فائضًا من البويضات التي يمكن تجميدها لاستخدامها لاحقًا.

    إذا كنت ترغبين في التلقيح الصناعي المصغر يُرجى مناقشة هذا الموضوع مع أحد أطبائنا المتخصصين الذي يمكن أن ينصحك بالمزيد بناءً على الأحوال الفردية الخاصة بك.