نقل جنين فردي الانتخاب (eSET)

ينصح بعملية نقل جنين فردي الانتخاب eSET)( -ناتج من عملية أطفال الأنابيب اما بالطريقة التقليدية (IVF) أو بتقنية الحقن المجهري للبويضة بحيوان منوي واحد (ICSI) - في الحالات التي يكون فيها الحمل المتعدد هو خيار محفوف بالمخاطر على صحة الأم الحامل ونمو الأجنة.

  • ما هي عملية نقل جنين فردي الانتخاب eSET؟

    الهدف الرئيسي هو نقل جنين فردي الانتخاب eSET، "الانتخاب" يعني أن نختار جنينًا واحدًا فقط - أفضل جنين - لننقله في الرحم. في أغلب المحاولات باستخدام التقنيات المساعدة على الأنجاب ، قد ينتهي الأمر بالزوجين إلى وجود أكثر من جنين واحد بنوعية جيدة قابلة للترجيع لرحم الأم. وما يشيع القيام به في هذه الحالات نقل اثنين على الأقل حيث أن أكبر عدد من الأجنة يوفر فرصة أفضل لعملية زرع ناجحة.

    ومع ذلك، وفي ظل تحسن أساليب الغرس وانتقاء الوسط المناسب، فإن عملية نقل جنين واحد مقارنة بعملية نقل أكثر من جنين قد أظهرت معدلات نجاح* عالية بشكل متساوٍ تقريبًا. ولذلك، تبعًا لظروفك الخاصة، سوف نتحمل مسئولية مخاطر الحمل المتعدد، دون تضخيم فرص نجاح زرع الجنين في رحمك.

  • من الذين يمكنهن الاستفادة من عملية نقل جنين فردي الانتخاب eSET؟

    إن عملية نقل جنين فردي الانتخاب مفيدة للنساء اللاتي لديهن فرصة عالية للحمل بمساعدة التقنيات المساعدة على الأنجاب واللاتي تقل أعمارهن عن 30 عامًا.و بالأخص اذا كانت هذه المحاولة الأولى، أو إذا كانت نتائجها الأولى في المحاولة/المحاولات السابقة ناجحة.

    كما يوصى بإجراء نقل جنين فردي الانتخاب eSET بشدة للنساء اللاتي هن عُرضةً لتطور مضاعفات الحمل/وظروفه (على سبيل المثال حالات تسمم الحمل وسكري الحمل) و/أو لديهن تاريخ من الولادة المبكرة. ويمكن للحمل المتعدد أن يزيد بشكل كبير من فرص حدوث مثل هذه المضاعفات/الحالات المرضية، حتى إذا لم يكن هناك مثل هذا التعرض والميل للمضاعفات وغيرها. وقد يكون الأطفال الخدج "المبتسرين" في خطر لتطور بعض الحالات المرضية قصيرة المدى أو طويلة المدى (على سبيل المثال الشلل الدماغي، ومشاكل المعدة والأمعاء والجهاز الهضمي ومشاكل الرئة).

  • كيف يتم إجراء نقل جنين فردي الانتخاب eSET؟

    يمكن إجراء نقل جنين فردي الانتخاب إما في مرحلة الجنين وهو عمره 2-3 أيام أو في مرحلة الكيسة الأريمية. ولكن عادةً ما يُفضل في مرحلة الكيسة الأريمية، وكلما نمت الأجنة وتطورت كانت عملية اختيار الجنين أفضل.

    ويتم اختيار أفضل الأجنة عن طريق علماء الأجنة لدينا، والذين يدرسون الميزات التركيبية والشكلية للأجنة المبكرة بشكل مثالي من خلال استخدام نظام تصوير الأجنة بشكل متتابع EmbryoScope® بدلاً من الفحص المجهري التقليدي. وفي ظل استخدام نظام EmbryoScope® استطاع علماء الأجنة لدينا الوصول إلى كل انقسام خلوي مبرمج يحدث في المراحل الأولية من النمو والتطور، وبناءً على هذه المعلومات، استطاعوا تقييم جميع الأجنة بالتفصيل وحددوا بدقة الجنين الأفضل.

    ولا تختلف باقي الإجراءات كثيرًا عن أي عملية نقل أجنة أخرى؛ حيث يمكن أيضًا إجراء عملية نقل الأجنة الوهمية لتحسين كفاءة عملية نقل جنين فردي الانتخاب، فضلاً عن استخدام نقل وسط داعم للزرع (ISMT) لزيادة فرص الزرع قبل إجراء عملية نقل جنين فردي الانتخاب eSET.

  • كيف تساهم عملية نقل جنين فردي الانتخاب eSET في نجاح وسائل الخصاب المساعد؟

    وترتبط عملية نقل جنين فردي الانتخاب eSET بارتفاع معدلات ولادة أطفال أحياء. في بعض الدراسات*، حيث تمت مقارنة جنين فردي الانتخاب بأكثر من عملية نقل جنين واحد، تبين أن عملية نقل جنين فردي الانتخاب eSET في مثل كفاءة هذه الأخيرة. ويرجع سبب النجاح الأقل بقليل لعملية نقل جنين فردي الانتخاب eSET إلى حقيقة أن هذه الطريقة غالبًا ما يتم تقديمها للمرأة التي ليست دائمًا أفضل المرشحين لها (على سبيل المثال، لأنها أكبر سنًا أو مرت بعملية أطفال أنابيب سابقة فاشلة).

    إذا كنتِ تنظرين إلى عملية نقل جنين فردي الانتخاب ESET على أنها جزء من عملية أطفال الأنابيب الخاصة بك، فيمكنك الاستماع إلى المتخصصين لدينا حيث يسدونك النصح حول الخيار الأفضل المناسب لظروفك الخاصة.

  • ماذا يحدث إذا كان هناك جنين واحد فقط متاح للنقل؟

    إذا كان لديك جنين واحد فقط بعد عملية أطفال الأنابيب، فليس هناك مجال للاختيار وليس هناك جنين آخر ليُنتقى أحدهما، فهذا الجنين الوحيد هو الخيار الأوحد ليُنقل إلى الرحم.

    المراجع

    Gardner DK, Surrey E, Minjarez D, Leitz A, Stevens J, Schoolcraft WB (2004). Single blastocyst transfer: a prospective randomized trial. Fertil Steril. 81(3): 551-5. (PMID: 15037401)

    Davis OK (2004). Elective single-embryo transfer--has its time arrived? N Engl J Med. 351(23): 2440-2. (PMID:15575063)