PESE

  • ما هو PESE؟

    استخلاص الحيوانات المنوية من البربخ تحت الجلد إجراء مشابه لإجراء استخلاص الحيوانات المنوية من الخصية في كونه يتضمن جراحة صغرى في الصفن. ولكن في حالة PESE يتم جمع الحيوانات المنوية في البربخ - وهو أنبوب ملتو في ظهر الخصيتين - عن طريق قطع دقيق للغاية. بمجرد القطع يخرج سائل البربخ على الفور ويتم تجميعه باستخدام الشفط ويعالج لعزل الحيوانات المنوية، حيث أنه قد يحوي بعض الدماء أحيانا.

    تمر الحيوانات المنوية المعزولة من البربخ بمرحلة النضج، مما يعني أنه يمكنها السباحة وتخصيب البويضة. ولكن في أغلب الحالات، يكون الإخصاب بالحقن المجهري هو تقنية التناسل المساعد، بسبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية التي تستخلص عادةً عن طريق PESE.

  • كيف يتم PESE؟

    تُجرى عملية PESE في عيادتنا النهارية، تحت التخدير الكلي أو الموضعي. يتم قطع أنبوب البربخ بعناية فائقة لتجنب النزيف الزائد. إذا استخدمت تقنية الممص الزجاجي، يقوم الجراح بثقب مساحة مناسبة من البربخ ويمص السائل بهدوء. بعد جمع كمية مناسبة من سائل البربخ، يتم إغلاق مكان الثقب وكل طبقات الصفن بخياطة دقيقة.

    بعد الخروج من عملية استخلاص الحيوان المنوي من البربخ ستشعر ببعض الألم، الذي يمكن التغلب عليه بمسكنات الألم واستخدام مكعب ثلج للشعور بتنميل. بعد هذا الإجراء، ستكون بحاجة إلى استراحة لبقية اليوم. ولأن الصفن من أسرع أجزاء الجسم التئامًا، ستشعر بالتحسن سريعًا جدًا ويلتئم الجرح تمامًا خلال 10 أيام.

    يتم تقييم - كمية الحيوانات المنوية في سائل البربخ - وكذلك قدرتها على الحركة – تحت الميكروسكوب على يد أحد اختصاصيينا. إذا تم استخلاص كميات ملائمة من الحيوانات المنوية، يمكن حفظها للاستخدام المستقبلي في عمليات أطفال الأنابيب بجانب الحقن المجهري. تقول التقارير أن استخلاص الحيوانات المنوية من البربخ أفضل من سحبها من الخصيتين.M

    إذا تم تنسيق حدوث استخلاص الحيوانات المنوية من البربخ في نفس يوم جمع البويضات، فليس من الضروري تجميد عينة الحيوانات المنوية. ويمكن استخدامها طازجة لتخصيب البويضات بالحقن المجهري.