الفصل متدرج الكثافة للحيوانات المنوية

الفصل متدرج الكثافة للحيوانات المنوية هو واحد من أكثر الطرق شيوعًا في التعامل مع الحيوانات المنوية.

  • ما هو الفصل متدرج الكثافة للحيوانات المنوية؟

    الفصل متدرج الكثافة للحيوانات المنوية هو واحد من أكثر الطرق شيوعًا في التعامل مع الحيوانات المنوية. 

     تشير تدرجات الكثافة إلى سائل متعدد الطبقات يتألف من سوائل لا تمتزج جيدًا بسبب كثافتها المختلفة. تتكون تدرجات الكثافة طبقًا للخواص الفزيائية حيث يكون السائل الأقل كثافة أخف من السائل الأكثر كثافة لذلك يكون السائل الأقل كثافة في الأعلى والأكثر كثافة في الأسفل.  يتم تقسيم الحالتين السائلتين بحاجز واضح يمكن رؤيته.

     في هذه الطريقة، يتم عزل الحيوانات المنوية طبقًا لكثافتها بعد عملية الطرد المركزي. حيث تختلف كثافة الحيوانات المنوية العادية أو الغير عادية أو الميتة. وفي نهاية عملية الطرد المركزي، سوف يستقر كل حيوان منوي في مستوى التدرج الذي يتوافق مع كثافته.

    وبمعنى آخر، تعمل وظائف متدرجة الكثافة كفلتر يفصل الحيوانات المنوية العادية عن الغير عادية والميتة وخلايا الدم البيضاء أو البقايا الأخرى التي تتواجد عادة في السائل المنوي. تستقر الحيوانات المنوية العادية في قاع الأنبوب بعد الطرد المركزي، في حين توجد جميع المكونات المتبقية محاصرة في الطبقة العليا.

    يمكن إعادة تعليق الحيوانات المنوية المعزولة بهذه الطريقة في الوسط المناسب و تستخدم في علاج الإخصاب.

  • كيف يتم عمل الفصل متدرج الكثافة للحيوانات المنوية؟

    يتم عمل الفصل متدرج الكثافة للحيوانات المنوية داخل المعمل من قبل أحد أخصائي تكنولوجيا الذكورة لدينا بعد جمع السائل المنوي لعلاج الخصوبة.

    تتضمن المراحل الأولي من إعداد السائل المنوي "السيولة" (قدرة السائل المنوي على التحول من حالة القذف الهلامية إلى الحالة السائلة)، حيث يخضع السائل المنوي للغسل والطرد المركزي. ثم يعد أخصائي التكنولوجيا تدرج الكثافة بوضع السائلين مختلفي الكثافة بعناية الواحد فوق الآخر.  ثم يضاف السائل المنوي في النهاية، وبتطبيق خطوة الطرد المركزي لمدة 20 دقيقة، حيث يسمح ذلك بمرور الحيوانات المنوية العادية ذات الجودة الجيدة بين الطبقات تاركة ورائها الحيوانات المنوية المحطمة والغير عادية والميتة.

    بعد الطرد المركزي، يتم استبعاد الطبقة العليا من الفصل متدرج الكثافة وتغسل الحيوانات المنوية ذات الجودة الجيدة بإعادة تعليقها في وسط ثم إعادة الطرد المركزي. يضع إعادة التعليق النهائي في وسط لعلاج الخصوبة التالي حدًا لنهاية الطريقة بعد حوالي ساعة واحدة من إعادة تعليق إلى وسيلة لعلاج الخصوبة اللاحقة يجلب هذا الأسلوب في نهايته، بعد حوالي ساعة واحدة من المعالجة.